جوقة الحلمنتيشى في الادب الليبى!!
كتبهاالدرناوية ، في 15 مايو 2007 الساعة: 21:20 م
جوقة الحلمنتيشى في الادب الليبى
ماان كتبت ( اصفرار الرواية الليبية) حتى انهالت الرسائل على ايميلى كالمطر المنهمر دون انقطاع..بعضهم يبدى اعجابهم والبعض الآخر يستنكر..احدهم علمت انه كاتب الاصفر يبلغه بما حدث..فى حالة اقل ما يقال فيها هو العهر الثقافى على راى اخى حمد المسمارى.. اما بعضهم فقد كان مـُضحكا وساذجا فاتهمنى باننى شخصية وهمية لاوجود لها وما انا الا اسم مفبرك يختفى وراءه اسم لآخر او اخرى اوهكذا كانت امانيهم ..واعرف سبب هذا الاتهام..ذلك
لانى امراة خرجت عليهم فجأة من نبت مجهول بحسب رؤاهم.ولانى لاارتاد صالوناتهم ولااجلس معهم جلساتهم ولاارافقهم في سفرياتهم ولاابتسم لوجوههم المثقوبة لى بالطبع اصدقاء وصديقات في الوسط لكنهم والحمدلله ليسوا كثر..وانا مواطنة لديها وجهة نظر..وطبعا من المستهجن ان اكتب هذا قبل ان اقدم نفسى من خلال سهراتهم المشبوهة وجلساتهم في الحوارى الخلفية والمزارع الخاصة والفنادق هنا في طرابلس..وخاصة فندق الواحات الذى تحدث فيه الخوارق التى يعجز اللسان عن الدخول في اجواءها وسردها!! ولكنى اسم موجود رغم انف صالوناتهم.. اسم هامشى له وجهة نظر ليس الا..وبعض الرسائل التى وصلتنى تقول انى ساهمت في اشهار الاصفر..وانا اقول لامعنى لشهرة الفساد والافساد..فيالها من شهرة بذيئة !!..
المهم…الرسائل التى وصلتنى مستنكرة..اغلبها من الذين طبلوا للاصفر لانه وبدون مقدمات يبتز اقلامهم ويستولى على جيوبهم بقلمه الردىء وسرقاته التى سافضحها بالحرف في مقال قادم وسيكتشف اصحاب صكوك المحاباة كم هم مخجلون بهذا التطبيل الذى اعرف اسبابه … فقد هدد الاصفر كثير من الاقلام النسائية والرجالية بفضحهم اذا لم يطبلوا له او على الاقل يتكفلون بمصاريف سفره وتطفله على المنتديات…اما الذين اشادوا فقد كانوا كالنعامة التى تدس راسها في الرمال على امل الا يرى احد باقى جسدها او على الاقل يتكفل بمهمة الاقتصاص من الاصفر لهم وبعيدا عنهم..وهم جميعا جوقات حلمنتيشية جبانة تخشى اشعة الشمس وتتظلل بكلماتى التى يظنون انها انتقمت لهم من اصفر لانعرف من اى ماخور او ثقب خرج !!..ويقال ايضا ان الاصفر تعشقه بعض النساء..ولست ادرى كإمرأة اى شىء يجذب في هذا الاصفر..لقد ذكرنى بعشق حسنة الذكر نجوى فؤاد لكسينجر!! (ذلك البرميل الذى لااظن انه يستهوى اى امراة) كما تقول غادة السمان…
المسألة اكبر بكثير من هذه السطحيات..هناك خطورة على الادب الليبى من الاسماء التى دخلت الى المشهد غير الاصفر مثل عفاف عبدالمحسن وامباركة وقادربوه وخلود ونيفين الهونى التى تشطح بين الفنادق ولا حتى نجيب محفوظ في زمانه!! ..ولقد وصلتنى رسالة من صديق عزيز في الوسط الادبى يحيل الى فيها مسج وصله من نيفين الهونى تقول فيه انها تتعرض الى مؤامرة اقصاء من قبل حاقدين وحاقدات بسبب اهميتها ونجوميتها!!واتساءل: كيف صنعت هذه النجومية وانا قرات نصوصها ومقابلات معها وعلى ثقة بان هذه النجومية لم تكن بسبب الابداع لانه لاابداع لديها ثم من ذا الذى يهتم بالابداع في المؤسسات الثقافية الليبية؟؟ والا كيف تحصلت على هذه الاهمية المزيفة؟؟ فما الذى يحدث في المشهد الليبى تحديدا؟؟ كيف تكون نيفين اهم من اسماء الاسطى او نجوى شتوان او صديقتى الحلوة جنينة السوكنى (رحمها الله) او غيرها من الكتاب والادباء..
منذ سنوات لم ارى بلادى ولم ازرها بسبب عمل زوجى السابق في الخارج ولم اعود الا منذ اكثر من عام فقط ، لكنى اتابع النت عنها بانتظام..واهتم بانجازات بلادى..واهتم بالمشهد الثقافى..ولم يسبق لى ان شاركت بكتابات باللغة العربية الا فى نادر الاحوال ونشرت فى بلاد الصقيع كتاباتى الصغيرة بلغات اجنبية ، ومن خلال المتابعة لهذا المشهد بقهر المنزعجة!! …وجدت اسماء اقل ما يقال فيها انها لاتصلح كتاباتها حتى كملاحظات فى المراحيض ( ولا مؤاخذة) وتنشر فى النت وربما ايضا فى الصحافة ولااعلم…فاترحم على صادق النيهوم وخليفة الفاخرى والتكبالى وايام على المصراتى والتليسى واسماء عريضة اخرى..ما هذه الاسماء التى اقرأها ؟؟تكتب وتضع صورها ولاتتوارى خجلا مما تفعل وما تكتب..هل هذه بلادى التى عشت فيها طفولتى ودراستى الجامعية؟؟؟ كيف يصمت النقاد الكبار بمرور هذه الترهات لكى تفضحنا امام العالم الذى يضحك على مثل هذه الخربشات التى لامكان لها الا صناديق القمامة!!! اسماء غريبة تحمل اقلام غريبة..باخطاءها الاملائبة واللغوية وبهاتة معانيها والوانها فلاطعم لها ولارائحة..اغلبها شخصية ونفسية وحالات تعانى من الاضطهاد والرهاب و ربما السادية الواضحة والسموم..اسماء مثل عبدالقادر الدرسى ومحمد الاصفر ومحمد العنيزى وجابر العبيدى وخلود الفلاح وامراجع المسمارى وسعيد العريبى وعبدالرزاق الداهش وهذا الاخير اعترف بانه وسيم من خلال صوره فى النت لكن كتاباته لاتمت بصلة للوسامة ولاتصلح حتى لرسائل ادارية اضيف اليهم المدعوة نيفين الهونى والمدعوة عفاف عبد المحسن ومدعوات اخريات لاحصر لهن يتناقلن بين الفنادق والمنتديات والمهرجانات .. وجميعهم يكتبون انشاء ركيك وهدرزات…من اين جاءت هذه الاسماء وكيف وجدت فى المشهد ومن اى باب ارتمت، وكيف يمكن احترام ما تكتبه..الدرسى يكتب فى موقع المنارة ليبرز جوعه المجلب للاشمئزاز!!…الاصفر يكتب روايات جميعها اما ايحاءات جنسية مريضة( وليست ذات لزوم) ..امراجع المسمارى يتسول بطريقة مفضوحة سعيد العريبى ينسخ من النيهوم وينشر ، خلود الفلاح تكتب ما يسمى شعرا!!…واما اسماء شخصية للاصفر يعانى من قاماتها الادبية وتخلفه عنها على ما يظهر ويسميها ظلما وبهتانا بقصص قصيرة ولم اقرأ له ما يفيد الا قصة الجورب.. واظن انها مسروقة من ادب عالمى وسوف اعمل على البحث عنها.. وما استغربه هذه الجوقة التى تصاحب كتاباته والتى تعكس من دون شك بؤس ثقافى واضح فى المشهد ويا ليت نقادنا سكتوا فحسب ، بل نطقوا كفرا و كتبوا عنه المعلقات وحدسى يقول انها لاتقاء حقده ربما..اين احمد الفيتورى وشهاب والككلى وفوزية شلابى ومحمد المسلاتى ومحمد الشلطامى وشريفة القيادى واين محمد المالكى فىمكبات هذه الفضائح المبكية والذى بدلا من ان يكتب عن قامات كانت مهمة فى مرحلتها ونحمل لها كل الاحترام عليه ان يساهم فى تنظيف السا حة من هذه الامراض فى عصر لم يعد يتوقف فى القرية الصغيرة امام هذه الامراض الا بالضحك عليها وعلى ليبيا التى لديها افرازات اشمخ واعظم من هذا الذى ينشر؟؟ اين الصحافة الليبية؟؟ اين الادب الليبى هل هو هذا الذى ينشر فى المواقع والمنتديات؟؟.
انى اطالب كمواطنة ليبية وزارة الثقافة فى ليبيا بالغربلة والتمييز بين الغث والسمين…فقد قال لى احد اقربائى ان هذه الاسماء تسرح وتمرح فى ملتقيات الوزارة وتتسكع بين الفنادق على حساب الوزارة وكانها تكية وليست رسالة حضارية… يكفينا تخلفا..يكفينا امراضا..فقد خجلنا فى الخارج من كل هذا..احدهم من الكتاب العرب قال لى : ماهذا الذى تكتبونه فى بلادكم اما من حركة نقدية ترصد هذا الموات وهذا التخلف؟؟وتزيح هذا العفن الذى غطى بلادكم ووصمها بالتخلف الثقافى ولدينا من الرموز من نفتخر بهم…
يا سادتى النقاد..عليكم حمل اقلامكم ورسالتكم فالزمن ليس فى صالحنا ..انه اسرع من الصوت والضوء والبرق ورمشة العين…والقاع قد تعمق ..وسيأتى يوم قريب نكون فى هذا القاع بالنسبة لمن يشاهدنا من فوق ..كعقلة الاصبع او اقل..
علياء الدرناوى
Aleaa-dr@maktoob.com
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : مقالات | السمات:مقالات
أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























مايو 16th, 2007 at 16 مايو 2007 3:54 م
علياء
لا ادري ماذا اكتب لك لكن اعتقد انك لم تكوني منصفة في دمج الاسماء بجانب بعضها هناك من الاسماء من له كتابات تستحق الاشادة بها وهناك من هو او هي تستحق سخرية واستهزاء اكبر بكثير مما كتبت عنهم
نعم انا معك ان نيفين لا تلتقي والابداع في شيء ابدا لكن لا يمكن القول عن صالح قادربوه انه ليس مبدعاُ في شعره بغض النظر عن مسلكه الشخصي كما ان حمد المسماري مثلا لا يختلف في شيء عن عبدالقادر الدرسي وامراجع المسماري وعزالدين اللواج فكلهم متسولون لا يملكن شيئا من من الابداع
مايو 20th, 2007 at 20 مايو 2007 5:18 م
السلام
يا ناس شن قصتكم مع الالوان الفاقعة والحروف الكبيرة , دوختونا , النصارة وفروا لكم الثقنة وانتم كالعادة تسيئون استعمالها . والله حرام عليكم .
عمر
مايو 20th, 2007 at 20 مايو 2007 5:19 م
عليا ليمين ماني شايف حاجة … ارحمونا يرحمكم الله او فكروا اشويه او خلوا عندكم اشويه ذوق
مايو 22nd, 2007 at 22 مايو 2007 2:40 ص
لك التحية..ونتمنى التوفيق..شىء من التنسيق علياء…………تحياتى…………..
مايو 22nd, 2007 at 22 مايو 2007 7:22 م
اجمل ورده سوريه واعظم تحيه للدرناويه
انك رائعه جدا جدا استمري وفقك الله وارجوا زيارتك مدونتي ولك احترامي
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 5:45 م
السّـلام عليكم
أحلى وأروع ما في المرأة ” الجرأة ” ، ” التحدي ” ، ” الشجاعة ” ، ” التألق والإبداع ”
أنا رجل أهنئك وأحيّيك عزيزتي ، أحيا وأعيش وسأموت على مبدأ ، فكوني كذلك .
لكِ تحياتي وتقديري
أحمد الشريف
مايو 24th, 2007 at 24 مايو 2007 11:34 م
سيدتي الفاضلة/علياء الدرناوي..
قرأت ما كتب هنا..
و اعترف لك بانني معجب بشجاعتك الادبية..
و لكن يا سيدjd..
لكن هل كل الاسماء التي ذكرتيها تكتب خربشات و ايحاءات انشائية ليس الا؟؟
جميل ان نمارس النقد البناء..
و الاجمل ان يبقى النقد في حدود الادب..
لن اجاريك و ارد عليك دفاعاً عن كتاباً اعرفهم و قرأت لهم منذ اواخر التسعينات..
فقط يا اختي الكريمة، ارحمي ادباءنا ..
كان الاجدر بك توجيه نقدك لما يكتب في بلادنا و تصحيح مسار تلك الكتابات بدل الالقاء اللوم على اصحابها ربما لغاية ما في نفسك..
و اعذري هفواتي ..
فانا من هؤلاء الذين وصفتيهم بانهم يمارسون عهر الكتابة..
مودتي..
و دمت بالق الابداع…
مايو 26th, 2007 at 26 مايو 2007 1:02 ص
شكرا لك على هذا الموضوع الرائع
مايو 26th, 2007 at 26 مايو 2007 4:52 ص
ماذا تردى بتحديد
لقد قراءت ما كتبتى فلم افهم ما ترمى اليه
بتحديد
ali mansoor
leeds/uk
25/5/2007 .
مايو 28th, 2007 at 28 مايو 2007 1:39 ص
اقتباس من مجهول (لا ادري ماذا اكتب لك لكن اعتقد انك لم تكوني منصفة في دمج الاسماء بجانب بعضها هناك من الاسماء من له كتابات تستحق الاشادة بها وهناك من هو او هي تستحق سخرية واستهزاء اكبر بكثير مما كتبت عنهم
نعم انا معك ان نيفين لا تلتقي والابداع في شيء ابدا لكن لا يمكن القول عن صالح قادربوه انه ليس مبدعاُ في شعره بغض النظر عن مسلكه الشخصي كما ان حمد المسماري مثلا لا يختلف في شيء عن عبدالقادر الدرسي وامراجع المسماري وعزالدين اللواج فكلهم متسولون لا يملكن شيئا من من الابداع)..
شكرا لك يا مجهول..ولماذا انت مجهول..ماهيش مشكلة..انا اوافقك في كل ما قلته..لنا لقاء..وارجو ان تراسلني.
مايو 28th, 2007 at 28 مايو 2007 1:40 ص
إقتباس من مجهولين (في 20,أيار,2007 - 12:18 مساءً, مجهول كتبها …
السلام
يا ناس شن قصتكم مع الالوان الفاقعة والحروف الكبيرة , دوختونا , النصارة وفروا لكم الثقنة وانتم كالعادة تسيئون استعمالها . والله حرام عليكم .
عمر
في 20,أيار,2007 - 12:19 مساءً, مجهول كتبها …
عليا ليمين ماني شايف حاجة … ارحمونا يرحمكم الله او فكروا اشويه او خلوا عندكم اشويه ذوق )
حاضر ساغير اخراج المدونة ميرسي على اهتمامكما..
مايو 28th, 2007 at 28 مايو 2007 1:42 ص
اقتباس( في 21,أيار,2007 - 09:40 مساءً, مفتاح الكاديكي كتبها …
لك التحية..ونتمنى التوفيق..شىء من التنسيق علياء…………تحياتى…………..)
شكرا للأستاذ المبدع مفتاح الكاديكي..وساهتم بالتنسيق نعم..
مايو 28th, 2007 at 28 مايو 2007 1:43 ص
اقتباس (في 22,أيار,2007 - 02:22 مساءً, ابو علاء الرقاوي كتبها …
اجمل ورده سوريه واعظم تحيه للدرناويه
انك رائعه جدا جدا استمري وفقك الله وارجوا زيارتك مدونتي ولك احترامي)
ميرسي استاذ علاء على التشجيع..
مايو 28th, 2007 at 28 مايو 2007 1:45 ص
اقتباس(في 24,أيار,2007 - 06:34 مساءً, حسين بن قرين الدرم شاكي كتبها …
سيدتي الفاضلة/علياء الدرناوي..
قرأت ما كتب هنا..
و اعترف لك بانني معجب بشجاعتك الادبية..
و لكن يا سيدjd..
لكن هل كل الاسماء التي ذكرتيها تكتب خربشات و ايحاءات انشائية ليس الا؟؟
جميل ان نمارس النقد البناء..
و الاجمل ان يبقى النقد في حدود الادب..
لن اجاريك و ارد عليك دفاعاً عن كتاباً اعرفهم و قرأت لهم منذ اواخر التسعينات..
فقط يا اختي الكريمة، ارحمي ادباءنا ..
كان الاجدر بك توجيه نقدك لما يكتب في بلادنا و تصحيح مسار تلك الكتابات بدل الالقاء اللوم على اصحابها ربما لغاية ما في نفسك..
و اعذري هفواتي ..
فانا من هؤلاء الذين وصفتيهم بانهم يمارسون عهر الكتابة..
مودتي..
و دمت بالق الابداع…)
انا مقتنعة بما كتبته..شكرا لك وعلى مرورك..
مايو 28th, 2007 at 28 مايو 2007 1:46 ص
اقتباس (في 25,أيار,2007 - 08:02 مساءً, عوض الشاعري كتبها …
شكرا لك على هذا الموضوع الرائع )
استاذ عوض ..ميرسي..شرفني وجودك في واحتي الدرناوية..
مايو 30th, 2007 at 30 مايو 2007 12:23 ص
نا مل ان لاتزج اللجان الثورية باللواج والمسمارى حمد الذين نعر فهم جيدا فى مشا كلهم ولعبة الا ساءة للكوادر الو طنية الشريفة وللمفكر اللواج والنا قد المسمارى نقول القا فلة وتسير و………………..
مايو 30th, 2007 at 30 مايو 2007 12:26 ص
سؤال من هو مفتاح الكاديكى هل تقصدون عضو الغر فة الا منية مثابة سيدى حسين واصدقاتئه الدر سى وو ليد الشيخى وغيرهم ممن نكلوا بالليبيين الشرفاء
مايو 30th, 2007 at 30 مايو 2007 3:42 ص
مرحبا بالدرناوية الجميلة .
تحية مبدعة .
استطعت ان تكوني باسم انثي جميلة وتدخلين عالم الادب وانت غير مؤدبة وتتكلمين عن اسماء لها دور حضاري كبير في الداخل والخارج ولكن يبدو ان العهر الثقافي هو ماينطبق عليك يانسة علياء او من اي اسماء التي تختبئي ورائها لحيتك او شاربك فانت في نظر كل هولاء الكتاب الذين كتبت عليهم بشجاعة لست سوي لاشيء لديهم وانت في اعمالك هذا ترددين في اعمالهم بدعاية نشكرك عليها جدا .
انت من تتسولين ياعزيزتي او عزيزي في المرة القادمة ارجو ان تمارسي العهر في مكان اخر افضل لك فمثلك لايشرف اي احد بالحديث معهم انت بقية لخونة ومجرد باعة للوطن باسم الحضارة ودرنة التي انت منها هي بعيدة عن اساليبك فهي بلد مقاوم ولايعرف الف وجه مثلك .
جماعة لاتحب ان تلتقي بك علي طاولة واحدة سوي طاولة العهر اذا سمحت لنا بها .
ليس لدي احترام لك انت تعرفيه .
ليبين في بلد الثورة .
يونيو 11th, 2007 at 11 يونيو 2007 3:48 م
الاخت علياء
حديثك هذا هو مانحتاجه بالفعل وان كنت لااتفق مع الكثير منه
احـــــــــــي شجاعتك .. واشفق عليك
يونيو 12th, 2007 at 12 يونيو 2007 9:20 م
من مجهو ل الى متجاهل…فى الحقتقة اشفق عليك حقا..علياء فهذا المتجاهل الذى يتحدث عن مفتاح الكاديكى ووليد الشيخى وعبد القادر الدرسى..هم فى كل الوال اكبر واشرف منه بكثير….علياء..انتى مبدعة..فدعى القافلة تسير……………..
يونيو 15th, 2007 at 15 يونيو 2007 2:23 م
الى الامام دائما
يونيو 21st, 2007 at 21 يونيو 2007 2:13 ص
إقتباسات مختلفة ترد عليها علياء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في29,أيار,2007 - 07:23 مساءً, مجهول كتبها …
نا مل ان لاتزج اللجان الثورية باللواج والمسمارى حمد الذين نعر فهم جيدا فى مشا كلهم ولعبة الا ساءة للكوادر الو طنية الشريفة وللمفكر اللواج والنا قد المسمارى نقول القا فلة وتسير و………………..
*عذرا هذا ليس مسرح للسياسة..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في29,أيار,2007 - 07:26 مساءً, مجهول كتبها …
سؤال من هو مفتاح الكاديكى هل تقصدون عضو الغر فة الا منية مثابة سيدى حسين واصدقاتئه الدر سى وو ليد الشيخى وغيرهم ممن نكلوا بالليبيين الشرفاء
*تمنيت ان تبتعدوا عن التجريح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في29,أيار,2007 - 10:42 مساءً, مجهول كتبها …
مرحبا بالدرناوية الجميلة .
تحية مبدعة .
* شكرا لك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استطعت ان تكوني باسم انثي جميلة وتدخلين عالم الادب وانت غير مؤدبة وتتكلمين عن اسماء لها دور حضاري كبير في الداخل والخارج ولكن يبدو ان العهر الثقافي هو ماينطبق عليك يانسة علياء او من اي اسماء التي تختبئي ورائها لحيتك او شاربك فانت في نظر كل هولاء الكتاب الذين كتبت عليهم بشجاعة لست سوي لاشيء لديهم وانت في اعمالك هذا ترددين في اعمالهم بدعاية نشكرك عليها جدا .
انت من تتسولين ياعزيزتي او عزيزي في المرة القادمة ارجو ان تمارسي العهر في مكان اخر افضل لك فمثلك لايشرف اي احد بالحديث معهم انت بقية لخونة ومجرد باعة للوطن باسم الحضارة ودرنة التي انت منها هي بعيدة عن اساليبك فهي بلد مقاوم ولايعرف الف وجه مثلك .
جماعة لاتحب ان تلتقي بك علي طاولة واحدة سوي طاولة العهر اذا سمحت لنا بها .
ليس لدي احترام لك انت تعرفيه .
ليبين في بلد الثورة .
* العهر هو الكتابة بالجهل يا من تصف النساء بذلك وامك واختك وزوجتك وعماتك وخالاتك..نساء..كل اناء بما فيه يا عزيزي..على الاقل انا اضع اسمي واضحا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في11,حزيران,2007 - 10:48 صباحاً, مجهول كتبها …
الاخت علياء
حديثك هذا هو مانحتاجه بالفعل وان كنت لااتفق مع الكثير منه
احـــــــــــي شجاعتك .. واشفق عليك
* اشكرك..وانا اشفق ايضا على نفسي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في12,حزيران,2007 - 04:20 مساءً, مجهول كتبها …
من مجهو ل الى متجاهل…فى الحقتقة اشفق عليك حقا..علياء فهذا المتجاهل الذى يتحدث عن مفتاح الكاديكى ووليد الشيخى وعبد القادر الدرسى..هم فى كل الوال اكبر واشرف منه بكثير….علياء..انتى مبدعة..فدعى القافلة تسير……………..
* ابتعدوا عن التجريح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في15,حزيران,2007 - 09:23 صباحاً, mussab al كتبها …
الى الامام دائما
* شكرا لك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يوليو 18th, 2007 at 18 يوليو 2007 11:52 م
اختي علياء
نحن نعرف ان كلام الحق وجاع
هناك الكثير مثلك يودون الكلام ولكنهم لا يملكون الشجاعة الكافية لقول الحقيقة
وان من لا يتقبل النقد هو انسان فاقد الشجاعة لمقارعة الاخرين بالمنطق والحقيقة
فلا تتوقفي واستمري بكل قوة .
لكي كل التقدير والاحترام
يوليو 21st, 2007 at 21 يوليو 2007 4:46 م
اخي المجهول( لاادري لماذا مجهول على الاقل اكتب اسمك) ولكني اشكرك على التشجيع..
أغسطس 19th, 2007 at 19 أغسطس 2007 9:08 م
نا مل ان لاتزج اللجان الثورية باللواج والمسمارى حمد الذين نعر فهم جيدا فى مشا كلهم ولعبة الا ساءة للكوادر الو طنية الشريفة وللمفكر اللواج والنا قد المسمارى نقول القا فلة وتسير و………………..
المفكر اللواج والناقد المسماري؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ها ها ها ها..والله زمن يا ناس ..اى مفكر واي ناقد..ارحمونا ارجوكم
أغسطس 19th, 2007 at 19 أغسطس 2007 9:10 م
هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون؟؟ من لديه نقد فليقله وبعلم والا فليصمت..اما اطلاق السب على عواهنه وبدون تحمل مسئولية فلا اظن انه من الادب ابدا..سواء في حق اللواج او غيره..تعلموا لغة الحوار وابتعدوا عن الشخصانية بربكم..والسلام..
مارس 3rd, 2008 at 3 مارس 2008 6:19 ص
يا درناوية اشكر لك شجاعتك وتعريتك لهذه الفئة المتطفلة على الادب.
هذا زمان خلوة نجع كما يقال.
شكرا لك
برضة مجهول اخر. بس من بنغازي
يوليو 2nd, 2008 at 2 يوليو 2008 12:35 ص
اهنئك على شجاعتك فى تعرية الوسط الثقافى الليبى ، خاصة الاصفر فهو معروف هنا فى بنغازى بانه رجل مبتز ، من لا يعجبه يقوم بالكتابة عليه بكل وقاحة ، والكل يخاف طول لسانك ، لا ابداع لديه ، إذا كان يسمى ما يكتب من قذورات ، ولا يتقتصر الامر على الاصفر ، بل الى زوجته العيادى وأسماء يمككنا القيام بحصر الاسماء الجيدة افضل من حصر الاسوء لأنها ستكون اقل ومتوارية فى الظل …أشكرك على شجاعتك …سأتابعك باستمرار… (منى البرقاوى)…بنغازى
أكتوبر 7th, 2008 at 7 أكتوبر 2008 4:10 م
اشكرك على هذه الدعايه المجانيه كاتب مهم
ديسمبر 5th, 2008 at 5 ديسمبر 2008 12:04 م
علياء و اتباع علياء و مناهضي علياء و مجاهيل و مجهولات علياء
لكم العلو دائما ..
تحياتي للجميع و عيد مبارك
ملاحظتي ،،، لعلياء الدرناوية أقول لكي كفي عن ارضاء من لم تحبي ارضائهم فأنك و اياهم تتفقون في حال و تختلفون ضمنيا في احوال اخرى .
انك تخدمين اغراضهم لن يحترموك و لن تكوني الا كما بدوت لهم .
اسمي جميلة / أتفق معك و أن لم تخدمي غرضي
ديسمبر 6th, 2008 at 6 ديسمبر 2008 1:46 م
استدراك :::
لا اتفق معك و انك تدخمين غرضي …………
جميلة
ديسمبر 14th, 2008 at 14 ديسمبر 2008 7:23 م
يامجهول من بغازي اشكرك جدا غلى دعمك المعنوي
ديسمبر 14th, 2008 at 14 ديسمبر 2008 7:24 م
منى البرقاوي شكرا واعلم كل ما قلتيه صحيح
ديسمبر 14th, 2008 at 14 ديسمبر 2008 7:25 م
ليست دعاية ايها المجهول ويئسا لها من دعاية هذه..عموما شكرا لك.
ديسمبر 14th, 2008 at 14 ديسمبر 2008 7:26 م
جميلة..لم افهم ما تريدينه تحديدا..عموما شكرا على اهتمامك.
ديسمبر 15th, 2008 at 15 ديسمبر 2008 8:03 م
علياء ،،،
ليس بالضرورة أن أريد ،،،،، أحتاج لأن أعرفك فقط .
علياء ،،، أحدهم أشار الي بأسمك هذا (الاحدهم ) ليس قليلا و لا سهلا تكلم في كل شيء كان يستحق التناول كنتٍ ضمن ما قال و أشاد بكثيرات و كنتٍ الالمع فيهن أو الاكثر اشعاعا بالنسبة له على الاقل و أكرر أنه ليس قليل فهو قاعدة و مدرسة و أس و أساس .
تأسيسا على ما قال بحثُ عنك و ما أسهل من أن أجدك فأنتي و الحمد لله وفرة ثرة بس جرحني تحديد أسماء معيين أحترمهم كثيرا ،،، منعني ذلك من تأييدك في مواقف أخرى .
تحياتي العطرة لكم جميعا كل الود
جميلة ايضا …
ديسمبر 16th, 2008 at 16 ديسمبر 2008 7:19 م
يا جميلة ..لابد ان نختلف لكي تستمر الحياة والا لايكون لها طعم ولا رائحة..شرفني ان يذكرني اسم هو كما تقولين اس ومدرسة وهذا يعني اني اقول اشياء تستحق القراءة..ما زلت غير فاهمة لاصل المشكلة..عموما..سلام لك من القلب.
ديسمبر 16th, 2008 at 16 ديسمبر 2008 8:44 م
من حذف تعليقي الأخير ؟
قبلتم و نشرتم كل ما قيل ،، لماذا حذف تعليقي الأخير ؟؟
كنت أهمس فيه لك بشد ووثاق و أغضب بذلك أحبتي .. لم اتنابز فيه بلقب لأحد و لم أذكر أحدا بسوء حتى الفنادق الجامدة لم امس كرامتها و عفتها أن كان بها بعضا مما أشرت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لماذا يا علياء ؟؟؟؟؟ إنك بذلك تحرقين كثير ود لم أعدك به بعد ،، لكني كنت أرسمه في مخيلتي بحجم السنين التي كان شاعر الودرة الحمراء يعدنا فيها بلقياه ؟؟؟؟؟؟؟؟
تحياتي دون امتنان
جميلة فقط
ديسمبر 17th, 2008 at 17 ديسمبر 2008 11:08 ص
جميلة..والله لم احذف اي تعليق..وليس من عادتي المصادرة راجعي نفسك او ليتك تعيدين التعليق حبيبتي..انا تهمني الاراء الاخرى..ارجوك اعيديه او ارسليه لي على ايميلي :
aleaa-dr@maktoob.com
ديسمبر 17th, 2008 at 17 ديسمبر 2008 11:28 ص
نشهدلله انه الاخت علياء لاتحذف اي تعليق حتى ولو كان ضدها..هذي شهادة من القلب
ديسمبر 18th, 2008 at 18 ديسمبر 2008 1:48 م
اي قتحي..لاتظلموا المرأة بسبب كرهكم لفتحي..
??????????????????????????????????
ديسمبر 18th, 2008 at 18 ديسمبر 2008 1:52 م
الحمد لله رب العالمين
صدقتك علياء ،،، تعودي علياء الا تحلفي بالله حتى وإن كنت على حق - من رأي الخاص - .
(( الاختلاف لنستمر) أنظري إلى هذه الكلمة ؟؟
كم تخفيني مثل هذه العبارات - توقفي عندها …. لن أبتعد كثيرا أول تعليق كان لي سترجعين له دائما .. في كونك تخدمين البعض في تصنيفك للبعض الاخر كوني على يقين أنك في يوم من الايام ستغيرين فكرتك عنهم و ربما تتطور علاقاتك بهم .
إنها “دائرة الايام” يا علياء لا تستعجلي .
سامحيني لأني لا أحب أن أتحدث بأسماء الاخرين و لا يتسنى لي ذلك على هكذا صفحات مفتوحة أني بذلك أجرح نفسي .
هدية مني” أطفأتُ قناديل بشرايّ المعلقة بكبد الروح ،، أذ أنها تنير مسارب القلق ،، توقد الاوجاع و تسد متاهة الشريان الدفِق.”
علياء ،، لدي ما أقوله لك … تعيني لذلك ..
لك مني كل الود و لي منك أن تحفظي ما لك مني تحياتي دمتي بآمان .
جميلة